الربح من مشاهدة الاعلانات

Wikipedia

نتائج البحث

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

الطاقة الضوئية

 
سادساً: الطاقة الضوئية:

وهي مرتبطة بالطاقة الحرارية لأن أهم مصادر الضوء بعد الشمس هو النار المشتعلة في مادة صلبة كالشمع أو سائلة كزيت البترول أو غازية كغاز الاستصباح والبوتاجاز ( في الكلوبات).

وقد أشار القرآن الكريم إلى بعض مصادر الضوء فقال سبحانه وتعالى: )هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً ([سورة يونس : 5 ]. )وجعل الشمس سراجاً ([سورة نوح : 16 ]. )يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه ([سورة البقرة : 20]. )مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم ([سورة البقرة : 17 ].)يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار ([سورة النور: 35].

وفي القرآن الكريم تمييز واضح بين الضوء المباشر من مصدر ذاتي كالشمس والشمعة وبين النور الناتج عن ارتداد الضوء أو انعكاسه على سطح آخر كالقمر والمرآة، فوصف القمر بأنه نور ومنير )والقمر نوراً ([سورة يونس : 5 ]. )وجعل القمر فيهن نوراً ([سورة نوح : 16]، )وقمراً منيراً ([سورة الفرقان : 61 ].

ولذلك سمي القرآن الكريم هداية الرسل للبشر تنويراً ولم يسمها ضياء لأنها بالواسطة إما بالوحي المنزل في الكتب وإما بعلم الرسل من لدنه سبحانه وتعالى الذي قال يصف القرآن العظيم الذي أرسله على نبيه الكريم )فقد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ([سورة المائدة: 15].وهناك من يرى أن )نور (هنا المراد به النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال سبحانه وتعالى يصف التوراة )إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور ([سورة المائدة:46].

وفي قوله سبحانه وتعالى: ) يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ([سورة التوبة: 22 ].

قال ابن كثير (ص 349 ج2 ): ( أي: ما بعث به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهدى ودين الحق بمجرد جدالهم وافترائهم فمثلهم كمثل من يريد أن يطفىء نور القمر بنفخه وهذا لا سبيل إليه ).

والآية الوحيدة التي عبر فيها القرآن عن الهداية من الله هي قوله سبحانه وتعالى: )ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكراً للمتقين ([سورة الأنبياء: ]. لأن الله كلم موسى تكليماً مباشراً بلا واسطة فكان ما تلقاه من ربه ضياء لا نوراً.

الشمس هي مصدر الضوء الذي يصل على الأرض وهي عبارة عن نجم كبير يمدنا بالطاقة والضوء عبر ملايين السنين 

ومعلوم: أن من أهم خواص الضوء أنه ينتشر في خطوط مستقيمة، وأهم نتائج هذه الخاصية هي تكوين الظلال للأجسام غير الشفافة.

ويمن الله سبحانه وتعالى على الناس أنه خلق الظل، وفيه دليل على أنه خلق الضوء على هذه الكيفية بحيث ينتشر في خطوط مستقيمة لأنه لو كان غير ذلك لما تكون للجسم المعتم ظل.

قال سبحانه وتعالى: )والله جعل لكم مما خلق ظلالاً ([سورة النحل: 86 ]. )ألم ترى إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكناً ([سورة الفرقان : 26].) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّداً لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ ([سورة النحل : 48]. )ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاً وظلالهم بالغدو والآصال ([سورة الرعد : 15].

قال الزمخشري في آية الفرقان: ( ومعنى مد الظل أن جعله يمتد ويتبسط فينتفع به الناس لا ساكناً لاصقاً بأصل كل مظل فلم ينتفع به أحد ).

وعن معنى السجود في آيتي النحل والرعد يقول الفخر الرازي: فيه قولان:

الأول: أن كل شخص سواء كان مؤمناً أو كافراً فإن ظله يسجد لله.

الثاني: أن المراد من سجود الظلال ميلانها من جانب إلى جانب وطولها بسبب انحطاط الشمس وقصرها بسبب ارتفاع الشمس، فهي منقادة مستسلمة في طولها وقصرها وميلها من جانب إلى جانب.

ويقول القرطبي: ( وهو تسبيح دلالة لا تسبيح عبادة ).

ويقول أيضاً: فدورانها وميلانها من موضوع إلى موضوع سجودها...

وقال الزجاج: سجداً يعني سجود لجسم، وسجوده انقياده وما يرى منه من أثر الصنعة وهذا عام في كل جسم.

وكسوف الشمس وخسوف القمر ظاهرتان من نتائج تكوين الظلال التي هي نتيجة لسير الضوء في خطوط مستقيمة.

فالكسوف يحدث عندما يكون القمر بين الشمس والأرض والجميع على استقامة واحدة فيقع ظل القمر على منطقة من الأرض فلا يرى ساكنها الشمس إلا إذا كان في منطقة شبه الظل فيرى جزءاً منها فقط، والخسوف يحدث عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر والجميع على استقامة واحدة فيقع القمر في منطقة ظل الأرض أو في منطقة شبه ظل الأرض.

وقد حرص النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على أن ينبه الناس إلى أن هاتين الظاهرتين هما ظاهرتان كونيتان تحدثان وفقاً لسنن الله في كونه ولا صلة لهما بحياة أحدٍ من البشر أو بموته، وأن عليهم أن يخلصوا العبادة لله والتفكير في قدرته فقال: ( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته. فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا ). (رواه البخاري عن عائشة وله رواية أخرى عن أبي مسعود وفيها قال: ( لا ينكسفان ).

وفي قوله سبحانه وتعالى: )الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم منه توقدون ([سورة يس : 80 ].يلفتنا وصف الشجر بالأخضر.

لأنه إذا كان المراد استخدام الشجر كوقود لإشعال النار فلا بد أن يكون جافاً ولذلك نرى بدون تعسف، أن في هذه الآية إشارة إلى الضوء كطاقة تستخدم في عملية التمثيل الضوئي أو الكلوروفيلي حيث تختزن الطاقة الضوئية كطاقة كيميائية في المواد الغذائية وفي الخشب حيث يمكن أن تتحول فيما بعد إلى طاقة حرارية بالأكسدة.

فضل سورة البقرة

فضل سورة البقرة.. 

نقل القرطبي وغيره أن
فيها ألف أمر .
. وفيها ألف نهي .
. وفيها ألف خبر 

سورة البقرة .. لا تقرأ في بيت إلا ذهب منه الشيطان وطرد ودحر 

وصح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي أمامة عند مسلم وغيره :"اقرؤوا الزهراوين..سورة البقرة وآل عمران..فإنهما تأتيان كغمامتين أو غيايتين أو كفرقان من طير صواف تظلان صاحبهما يوم القيامة" أخرجه مسلم وأحمد 

كان الرجل من الصحابة كما قال أنس..إذا حفظ سورة البقرة أصبح سيدا عظيما مقدما إماما 

والرسول صلى الله عليه وسلم يستعرض أصحابه في سرية ويريد أن يؤمر عليهم أميرا فيسألهم : "أيكم أكثر أخذا من القرآن" ؟ 
فقال له رجل: أنا أحفظ سورة البقرة 
فقال صلى الله عليه وسلم : "أتحفظ سورة البقرة"؟ 
قال: أي والله يا رسول الله 
قال :"اذهب .. أنت أميرهم" 

وفي الترمذي بسند حسن عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا تجعلوا بيوتكم قبورا, فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان" أخرجه مسلم وأحمد والترمذي واللفظ للترمذي 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة" رواه مسلم والنسائي والترمذي 

وعن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا, واستخرجت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم من تحت العرش فوصلت بها, أو فوصلت بسور البقرة ويس~ قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له" رواه أحمد عن رجل عن معقل, وروى أبوداود والنسائي وابن ماجه منه 

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه. 
اقرءوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما . 
اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة..وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة. رواه مسلم "البطلة : السحرة"
_________________

ومن فضائلها

*فضل آية الكرسي :
عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت : 
الله لآ إله إلا هو الحي القيوم......
فضرب في صدري وقال ( والله ليهنك العلم يا أبا المنذر ) رواه مسلم0
وعن أبي أمامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) أخرجه النسائي

عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : (إن لكل شيء سنامآ وسنام القرآن البقرة ، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة خرج من البيت الذي تقرأ فيه وله ضراط ) أخرجه الدارمي وابن الضرس0

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثآ ، وهم ذوو عدد ، فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم- يعني ما معه من القرآن-فأني على رجل من أحدثهم سنآ فقال : ما معك يا فلان؟ قال : معي كذا وكذا وسورة البقرة قال : نعم قال : اذهب فأنت أميرهم ، فقال رجل من أشرافهم ، والله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية أن لا أقوم بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعلموا القرآن ، واقرؤه فان مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكآ يفوح ريحه في كل مكان ، ومثل من تعلمه فيرقد ، وهو في جوفه كمثل جراب أوكي على مسكنه )0

ابدأ وتوكل على الله فنبينا لاينطق عن الهوى 
واحرص على مناجاة ربك وأنت تصلي آخر الليل وصيام النوافل فلصائم دعوة مستجابة عند فطره
ولا تنساني أنا وذريتي ووالدي من دعائك دائما بالتوفيق والصلاح وحفظ كتاب الله وقبول الأعمال وعلو الدرجة في الجنان والشهادة في سبيلة