الربح من مشاهدة الاعلانات

Wikipedia

نتائج البحث

الجمعة، 13 يناير 2017

نبات صرمية الجدي

نبات صرمية الجدي

( جنس جنبات من فصيلة الخمانيات ) مكان النبتة : الاحراج  غير الصنوبرية . أوصافها: شجرة يبلغ ارتفاعها نحو مترين , اوراقها متقابلة واسعة بيضوية الشكل بارزة العروق , لونها اخضر معتم ,ازهارها مضاعفة في رأس ساق واحدة تنبت عند قاعدة الاوراق , بيضاء في البداية تفتحها , ثم تصفر , اثمارها حمراء كريهة صغيرة ( اصغر من الحمصة) ومضاعفة وملتصقة . الجزء السام منها : الاثمار فقط . الجزء الاسم فيها : ويحدث التسمم بها من أكل اثمارها .الانذار : لا  يخلو من الخطر .

لمحات عن علم الطاقة

لمحات من علم الطاقة

يتكونُ الكونُ من حولنا من طاقاتٍ نؤثرُ فيها وتؤثرُ فينا، المكونُ الأوحد لكلّ شيءٍ حولنا، هي الذرة والّتي تعتبرُ طاقةً في ذاتها.
هذهِ الطاقة وتلك المعرفة لم يتم إغفالها من قبل الشرق والعلماء الشرقيين، فقاموا بدراسةِ تأثير النباتاتِ، النجومُ ومواقعها حولنا، نتاجُ هذا المجهودِ
الّذي دامَ أكثرَ من أربعةِ آلافِ سنةٍ، كانَ علمُ الطاقاتِ التسعِ، والّذي يساعدنا في الفهمِ السليمِ لطبيعة شخصياتنا، ميولنا، مشاعرنا، الأعضاءِ الضعيفةِ
والقويةِ بأجسامنا والطعام الأمثلِ اللازمِ لتقويةِ تلكَ الأعضاءِ الضعيفة.
يدعو هذا العلمُ الشرقيُ إلى تفهمِ ما في الكونِ من مادةٍ، والطاقةِ المحركةِ لها. فبما أنَّ المادةَ مكونةٌ من ذراتٍ، والذراتُ مكونةٌ من نواةٍ )بروتونات
ونيترونات( وإلكتروناتٍ، فالحصيلةُ هي أنَّ لكلِّ موجودٍ في الكونِ طاقةٌ محركةٌ، واختلافُ الطاقاتِ بينَ المخلوقاتِ هي المحركُ لجميعِ الأنشطةِ.
كما يوضح العالمُ )ميتشيو كوشي( أن علم الطاقةِ بتأثيرهِ على الحياةِ البشريةِ، لا يعدُ تنجيما أو علما بالغيبِ، فلا يعلمُ الغيبَ إلّا الله سبحانه وتعالى،
لكن معرفةَ للتوقعاتِ الناجمةِ عن تأثيرِ الطاقةِ الموجودةِ في الكونِ على حياتنا اليوميةِ، مثل: توقعِ أحوال الطقسِ ، فطاقةُ النهارِ التصاعديةِ تمدنا
بالنشاطِ والحيويةِ ، وطاقةُ الليلِ الإنحداريةِ تبعثُ على الهدوءِ والاسترخاءِ .
ووفقا لهذا العلم، ينقسمُ الناسُ إلى تسعِ فئاتٍ )حسبَ سنةِ الميلادِ( متمايزةٍ في طبائعها.

فيزياء الطاقة الروحية

هل شعرت يوماً بهالة غريبة تحيط بك حين ينتابك شعور من الفرح أو الحزن ؟
هل تشعر أحياناً حين تقترب من أحدهم بدافع للعمل والإنجاز ؟
ما هو السر خلف هذه الهالات التي نشعر بها في حضرة بعضهم ؟ شيء من الإلهام ؟ الهيبة ؟ الرهبة ؟
لقد كانت الطاقة ومازالت سراً عجيباً من أسرار هذا الكون تقف أمامها عقولنا حائرة واجمة، إن هذا الكون الذي نراه ما هو إلا مادة أو طاقة ، ولا يمكن أن يخرج شيء في هذا الكون عن ذلك ، ولهذا يرى علماء الفيزياء أن الطاقة والمادة وجهان لعملة واحدة، من السهل أن ندرك المادة لأننا نستطيع أن نراها ونلمسها فهل هذا ينطبق على الطاقة ؟ ليس تماماً فالطاقة ليست مدركة بجميع أشكالها ، إننا في الأعم الأغلب نشعر فقط بهذه الطاقة، ولذلك كان من الصعب على علماء الفيزياء تعريف الطاقة بشكل يرضي غرورهم ، وأجمل تعريف هو أن الطاقة هي المقدرة على بذل شغل ! أي أننا نستدل بالشغل على وجود الطاقة !
ولأن الإنسان جزء لا يتجزأ من هذا الكون، فقد أثبتت الأيام أنه يخضع لكل قوانين الطبيعة التي توصل لها بنفسه، وعلى الرغم من بقاء روح الإنسان سراً استأثر به ربنا تبارك وتعالى (قل الروح من أمر ربي) ، إلا أن كثيراً من العلماء يعتقد أن الروح ما هي إلا طاقة تجعل من هذا الجسد عالماً آخر من المشاعر والأحاسيس والأفكار ، وسواءً سلمنا بهذا أم لا ، فإن ما لا شك فيه هو أن هذه الروح تمتلك طاقة عجيبة (إن لم تكن هي ذاتها طاقة) ولكل شخص منا بصمته الخاصة التي تعتمد على حالته النفسية ومشاعره الداخلية، بل والأعجب أن هذه الطاقة يمكن أن تكون طاقة موجبة ونجد الشخص حينها إيجابياً نشيطاً سعيداً لا يكاد يلامس الأرض، وقد تكون سالبة وحينها يكون الإنسان سلبياً خاملاً حزيناً يكاد يلتصق بالأرض !
إن هذه الطاقة الروحية التي يمتكلها بعض الناس هي المسؤول الأول في حضورهم القوي في أحلامنا ، بل وفي كثير من الأحيان في حضورهم المفاجئ سواء باتصال أو بغيره حين نفكر فيهم، قيما يسمى بظاهرة التخاطر !
السؤال الأخير والأهم ، هو كيف يمكنني التحكم بطاقتي الروحية ؟
إن الاستجابة لأمر الله هو أول وسائل رفع هذه الطاقة الروحية فهو وحده خالق هذا الكون والعالم بما يصلح الإنسان ويجعله في تناغم دائم مع ما حوله من كائنات.
كذلك فإن إدمان التفاؤل وصدق التوكل على الله لها أثر السحر في ضخ هذه الطاقة الروحية فينا، الرضا الذي نرسمه على جميع أعضائنا بدءاً بالابتسامة وانتهاءاً بتعابير الجسد له أثر كبير على رفع معنوياتنا وطاقاتنا الروحية، مجالسة الملهمين والمتفائلين هي أيضاً إحدى وسائل اكتساب هذه الطاقة !!
بقلم  د . نجم الحصيني  

لاستغلال المساحات الضيقة بالصور :)









طرق لتوسعة المساحات الضيقة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته






==



>>> طرق لتوسعة المساحات الضيقة <<< 



1) ألوان الجدران :


اختيار الألوان يساعد كثيرا في خداع البصر والإيحاء بكبر مساحة الغرفة أو المنزل فمثلاً يمكن صبغ

جدار واحد بلون غامق عكس باقي الجدران ووضع العديد من اللوحات وتسليط الضوء على هذا 

الجدار يوحي بتوسعة الغرفة.. فلذا يجب الانتباه عند أختيار الألوان والابتعاد عن صباغة جميع 

الجدران باللون الغامق فهذا يعمل على تضييق الغرفة أكثر..



طرق , افكار لاستغلال المساحات الضيقه


طرق , افكار لاستغلال المساحات الضيقه




2) الانعكاس:


إن وضع مرآة كبيرة أو خزائن ذات أسطح لامعة في الغرفة أو حتى الحمام يساعد على الإيحاء 

بتوسعة المكان وزيادة الإضاءة ويضفي بريق على المكان..


طرق , افكار لاستغلال المساحات الضيقه




3) تحديد وتقسيم المساحة:


إذا كانت الشقة عبارة عن غرفة واحدة فيجب الإبداع في تقسيمها حتى يتهيأ للزوار بكبر مساحة 

الشقة.. فيمكن الفصل بين زاوية الجلوس ومكان النوم بواسطة جدار متحرك ملون أو ستارة .. الخ..

كما ويمكن صباغة كل ركن في الشقة بألوان مختلفة لتحديدها..


طرق , افكار لاستغلال المساحات الضيقه



4) تعليقات المطبخ:

إذا كان لديكَ مطبخ صغير فيمكن استغلال أحد الجدران بوضع رفوف لإعطاء مساحة إضافية للتخزين..


طرق , افكار لاستغلال المساحات الضيقه



5) تخزين عام:


عند الحاجة لمساحة إضافية للتخزين، يمكن الاستعانة بصناديق تخزين جميلة الشكل ووضعها 

تحت إحدى الطاولات أو تحت المكتب أو حتى تحت السرير.. سيكون شكلها مقبول ووفرت مساحة 

للتخزين..



طرق , افكار لاستغلال المساحات الضيقه



6) أثاث متعدد الاستعمال:

للإستفادة من كل زاوية في الغرف أو المنزل الضيق، حاولي شراء أثاث متعدد الاستعمال، مثل 

كرسي وخزانة في آن واحد، خزانة وسرير.. الخ.. (سأوفر صور لقطع أثاث متعدد الاستعمال لاحقا).


طرق , افكار لاستغلال المساحات الضيقه




7) عنصر مفاجئ:

يقول أحد مصممين الديكور لإلهاء الزوار عن التركيز في حجم الشقة أو المنزل، أضيفي لون مغاير 

للون الغرفة أو الأثاث فمثلا، لو كان الأثاث أبيض فاجعلي الجدران بلون جذاب يشتت انتباه الزائر..



كانت هاذي نقاط عامة لبعض الطرق التي تساعدكِ على زيادة حجم غرفتك أو شقتك أو حتى 

منزلكِ والاستفادة من كل ركن.. سأركز الآن على الحمام والمطبخ بشكل خاص.. 

الأربعاء، 11 يناير 2017

فن التعامل مع الأبناء في مرحلة الطفولة



فن التعامل مع الأبناء في مرحلة الطفولة
د. عبدالرحمن محمد الصالح[1]


إن مرحلة الطفولة مرحلة مهمة جداً في بناء شخصية الابن، ورغم أن الآباء يهتمون بتكوين الأسرة واختيار الزوجة إلا أنهم لا يهتمون بأسلوب تربية الأبناء، وإنما يستخدمون ما تيسر من أساليب التربية وما بقي في ذاكرتهم من أساليب الآباء، رغم أنها قد لا تكون مناسبة، بل إن بعض الآباء يهمل تربية ابنه بحجة أنه صغير وأنه مشغول بكسب المادة والأنس مع الأصدقاء أو القيام ببعض الأعمال المهمة، فإذا أفاق أحدهم إلى أبنائه وعاد إلى أسرته.. إذا الأبناء قد تعودوا عادات سيئة وألفوا سلوكاً لا يليق، وهنا يصعب توجيههم وتعديل سلوكهم.

إن مسؤولية تربية الأبناء مسؤولية عظيمة، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث: "الرجل راع ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية ومسؤولة في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها"، (رواه البخاري ومسلم). إن الآباء الذين أهملوا تربية أبنائهم في الصغر واستخدموا أساليب غير مناسبة فرطوا في أغلى ثروة يملكونها، وماذا تنفع المادة بعد ضياع الأبناء؟! وما يفيد السهر مع الأصدقاء والأب سوف يتجرع الألم حينما يُصدم بعقوق ابنه وانحراف سلوكه؟!

وأخيراً يتحرك الآباء لإصلاح سلوك أبنائهم، ولكن هيهات.. لقد قسا عوده وتعوّد الإهمال وممارسة ألوان السلوك السيئ.

أما الآباء الذين أحسنوا تربية أبنائهم فسوف يجنون ثماراً يانعة من صلاح أبنائهم واستقامتهم مما يسعدهم في الدنيا والآخرة ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"، (رواه مسلم).

وسوف نستعرض في هذه المقالة ما يأتي:1ـ توجيهات من الكتاب والسنة حول تربية الأبناء.
 خصائص النمو لدى الأبناء في مرحلة الطفولة وفنيات التعامل معها.
 توجيهات التعامل مع الأبناء.

أسأل الله أن يصلح أبناءنا جميعاً وأن يهدي شباب المسلمين، وأن يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.

توجيهات من الكتاب والسنة حول تربية الأبناء: 
يقول الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} [التحريم: 6].

يقول ابن كثير: أي تأمر نفسك وأهلك من زوجة وولد وإخوان وقرابة وإماء وعبيد بطاعة الله، وتنهى نفسك وجميع من تعول عن معصية الله تعالى، وتعلمهم وتؤدبهم، وأن تقوم عليهم بأمر الله، وتأمرهم به وتساعدهم عليه.

وفي معنى هذه الآية الكريمة الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود عن سبرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين، فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها".

قال الفقهاء: وهكذا الصوم ليكون ذلك تمريناً له على العبادات؛ لكي يبلغ وهو مستمر على العبادة والطاعة ومجانبة المعصية وترك المنكر، والله الموفق.

في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مولود يولد إلا على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه..". قال العلماء: هذا نص على مسؤولية الأسرة في المحافظة على فطرة الأبناء وصيانتها عن الانحراف.

خصائص النمو لدى الأبناء في مرحلة الطفولة وفنيات التعامل معها: 
سوف سنتعرض أبرز خصائص النمو لدى الأبناء وأساليب التعامل معها.

أ ـ الخصائص الجسمانية:يصبح النمو الجسمي للأطفال في هذه المرحلة سريعاً، خاصة من ناحية الطول، وتصل عضلاته إلى مستوى مناسب من النضج، مما يعينه على ممارسة الحركات الكلية، مثل: الجري والقفز والتسلق، أما عضلاته الصغيرة والدقيقة فإنها تنمو بشكل أقل في هذه المرحلة المبكرة، لذا فإنه ينبغي ملاحظة ما يأتي:

 أنه قد يبدو من الأبناء في هذه المرحلة: التململ، وعدم الاستقرار، والضوضاء في أثناء جلوسهم فترة طويلة على وتيرة واحدة في البيت أو الفصل، وهذا يلاحظ بشكل واضح لدى طلاب الصف الأول الابتدائي.

 لا يزال التآزر الحركي الدقيق في بدايته؛ لذا فإنه يحسن التدرج في تعليمهم الكتابة، حتى لا ينمو لديهم اتجاه سلبي تجاه الكتابة والمدرسة بشكل عام.

 يجد بعض الطلاب صعوبة في تركيز النظر على الحروف الصغيرة والأشياء الدقيق.

 لابد من الاعتناء بأمر الطفل بأداء الصلاة، نظراً لقدرته الجسمية على ذلك، وللتوجيه النبوي الشريف، ولما لذلك من أثر على سلوكه مستقبلاً.

ب ـ الخصائص العقلية: 


يطّرد النمو العقلي، ويستطيع الطفل في هذه المرحلة إدراك العلاقة عقلياً بعيداً عن التجريد، وتزداد قدرته على الفهم والتعلم وتركيز الانتباه، وتكثر لدى الأبناء الأسئلة؛ لذا يلاحظ ما يأتي:

 أن الأبناء في هذه المرحلة شغوفون بالسؤال، ومعرفة الأشياء التي تثير انتباههم؛ لذا فاستغلال هذه الفترة وتقديم المعلومات بأسلوب شيق وسهل يساعدهم على تحقيق الفائدة المرجوة.

2ـ يحرص الأبناء على التسميع والإجابة أمام الأب والأم والمعلم، سواء كان الجواب صحيحاً أو خاطئاً، وهنا يبرز دورنا في ضبط النقاش وإدارته بحيث يتحدث كل ابن في دوره، مع تشجيع الأبناء على الإجابة الصحيحة وعلى النقاش والتفكير والتأمل.

ج ـ الخصائص الانفعالية:

ينمو السلوك الانفعالي، ويتميز بالتنوع، مثل: الغضب والخوف والحنان والغيرة، ولكنه غالباً لا يدوم على وتيرة واحدة لفترة طويلة، وهنا ينبغي التنبه إلى أن الأبناء في هذه المرحلة بحاجة إلى الثناء والتشجيع، سواء بالألفاظ أو من خلال الجوائز العينية الرمزية التي لها أثر كبير في نفوس الأبناء.

د ـ الخصائص الاجتماعية:

تبرز الحياة الاجتماعية لدى الأطفال في هذه المرحلة من خلال جماعة الأصدقاء، حيث يميل الطفل إلى اللعب مع أقرانه في المنزل والمدرسة، ويسودها التعاون والمنافسة وممارسة الأدوار القيادية، ومن ثم فإنه ينبغي أن نعمل على أن تكون المنافسة بين الأطفال بريئة بعيدة عن الغيرة والحسد، وأن يُشجع الطفل على تكوين شخصية قوية من خلال الألعاب المفيدة وممارسة الأدوار الاجتماعية الناجحة.

ويتأرجح الطفل في هذه المرحلة بين الميل للاستقلال الاجتماعي وبقايا الاعتماد على الآخرين، وبشكل عام فإنه يزداد وعي الطفل بالبيئة الاجتماعية ونمو الألفة والمشاركة الاجتماعية؛ لذا ينبغي مراعاة ما يأتي:

 يهتم الأطفال بالألعاب الجماعية المنظمة؛ لذا يحسن توفير الألعاب المفيدة، وإعطاء الطفل الفرصة للعب؛ لتحقيق الثقة بالنفس والنجاح.

 تكثر المشاحنات بين أبناء هذه المرحلة، وهنا يأتي دور المربي في حسن حلها، ومعرفة من تكثر لديه المخاصمات وأسبابها؛ لإعارته الاهتمام المناسب.

 يستعمل بعض الأطفال كلمات غير لائقة، كما يميل بعض الأطفال إلى النميمة، ويصدر ذلك لأسباب، منها لفت النظر إليهم؛ لذا يبرز دور المربي في تعليم الأطفال أحسن الألفاظ والآداب.

 إن هذه المرحلة تتصف بالتنافس بين الأطفال، ودور المربي هو استثمار هذا التنافس ليكون حافزاً لحفظ كتاب الله تعالى وللتعليم دون أن يترك آثاراً سالبة.

 في هذه المرحلة تبرز فطرة التدين، فيحاكي الطفل والديه في الصلاة وتلاوة القرآن وحفظ بعض الآيات والأذكار، وتبرز جوانب الخير في نفس الطفل؛ لذا ينبغي للمربي أن يرعى هذه الفطرة وينميها بالمعلومات الصحيحة المناسبة والقدوة الحسنة.
توجيهات للتعامل مع الأبناء: 



هذه بعض التوجيهات التربوية حول تربية الأبناء الأطفال، انتقيتها من كتب التربية وعلم النفس ومن تجارب الحياة، وهي ما يأتي:

أولاً: تبدأ تتحدد شخصية الابن أو البنت من السنة الثانية؛ لذا لابد أن نبدأ معه بترسيخ العقيدة، وحب الله، والآداب الإسلامية، والصدق، والتقدير، بالرفق والأسلوب الحسن، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه"، (رواه مسلم). وعنها رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه" (رواه مسلم).

وقد أثبتت الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال أن لأساليب التربية الخاطئة ـ مثل القوة والتدليل ـ آثارا سلبية على تربية الأبناء وسلوكهم.

ثانياً: زرع المحبة والعطف:يحتاج الطفل إلى أن يكون محل محبة الآخرين وعطفهم، ويتغذى عاطفياً من خلال ما يجد من أمه وأبيه وذويه، كما يتغذى جسدياً بالطعام الذي ينمي جسده ويبعث فيه دفء الحياة، وقد وجه شرعنا المطهر إلى ذلك، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قبّل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما وعنده الأقرع بن حابس فقال: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحداً. فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "من لا يرحم لا يُرحم"، (متفق عليه).

هكذا يوصي الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تكوين العلاقة العاطفية مع الأنباء، ولأنهم حينما يحرمونها من الآباء والإخوان سوف تتأثر صحتهم النفسية، وقد يلجؤون إلى أصدقاء السوء الذين يحاولون أن يصطادونهم بالعبارات المنمقة ثم يوقعونهم في الانحرافات.

ثالثاً: الحاجة إلى اللعب والمغامرة والمخاطرة: يحتاج الأطفال للعب والمغامرة من خلال لون النشاط والألعاب التي يقومون بها؛ وذلك لتجريب قدراتهم ولاكتساب مزيد من القدرات والتغلب على الصعوبات ويبالغ بعض الآباء والأمهات في منعهم، إلا أن شيئا من المغامرة والتجريب مهم لنمو شخصية الطفل وقدراته.

رابعاً : ملاحظة المواهب والقدرات لدى الأبناء:والاهتمام بجوانب الإبداع لدى الابن ورعايتها بما يناسبها ويتوفر لدى الأب، فتقديم تلك الرعاية سوف يفيد الابن كثيراً، ورغم أهمية رعاية الأبناء الموهوبين من المؤسسات التربوية إلا أنه ينبغي ألا يهمل الأب ابنه وينتظر المؤسسات الأخرى.

خامساً: الحاجة إلى الأمن: يدرك الأطفال ما هم عليه من ضعف، ويشعرون بحاجتهم إلى من يحميهم ويرعاهم، وهم يحتاجون إلى حضن دافئ ممن هم أكبر منهم سناً وأعظم قدرة، ويلجأ الإنسان كلما انتابه ما يهدده أو يفزعه إلى تلك القوة التي تمده بالأمن والاستقرار؛ ولذا ينبغي أن تستثمر في تعليقهم بالله والاعتماد عليه؛ لأنه هو سبحانه مصدر قوة المسلم وأمنه وسعادته.

وفق الله الجميع إلى كل خير، وسدد خطانا، وصلى الله على نبينا محمد..


------------------------
[1] المشرف على مراكز الخدمات التربوية والتعليمية بمنطقة الرياض.
2) المستشار في موقع لها أون لاين في القضايا النفسية والاجتماعية.

الاثنين، 9 يناير 2017

التبغ .. الدخاان !

والان من مدى ليس ببعيد  اريد ان اذكر نوع من السموم وهو معروف عالميا بل وقد لا يخلو  استخدامه في كل

بيت من بيوت المسلمين او عالميا على حد سواء  ....




التبغ .. الدخاان !


( كلها مولدة .ومن اسمائه العامه التتن . وتسميته بالطباق غلط , فالطباق نبات اخر ) . وليس للتبغ اسم عربي في المعاجم لأن مهده الاصلي في امريكا . وما كانت العرب تعرفه قبل كشفها . والتبغ  تعريب TABAGO  الاسبانية . جنس نباتات زراعية مخدرة من فصيلة الباذنجيات  فيه انواع وأصناف منها التنباك .

مكان النبتة : يزرع .

أوصافها : عشبة يبلغ ارتفاعها نحو متر او متر ونصف المتر   .
اوراقها كبيرة حرابية الشكل مجعدة . ارزاهرها ( تموز – اب ) قمعية وردية ونادرا بيضاء .

الجزء السام منها : العشبة كلها ما عدا  بذوره الناضجة .

الجزء السام فيها : في عصير العشبة الغصة النيكوتين والنيكوتنين والبوروليدين والمتل بيرولين وجميعها سموم  مخدرة بضع نقاط منها  تكفي لقتل كلب . وبالتجفيف والتخمير يبطل مفعول جزء كبير منها . غير ان  الافراط في استعمالها ( التدخين , والمضغ والنشوق ) يسبب أضرارا صحية شديدة , وأما التسمم الحاد بعصير العشبة الغصة فمميت . 

نبات زوان كاذب

زوان كاذب

(ينبت في الزروع وهو سام يجب تنقية الحبوب منه )

مكان النبته : حقول القمح .

أوصافها : عشبة يبلغ ارتفاعها (90)سانتيمترا ,ساقها خضراء باهت والبعض منه مشرب زرقة وهو غليظ وصلب ,اوراقها شريطية ضيقة طويلة برأس دقيق واطراف حادة سنابلها الصغيرة تمتد صفين على جانبي الساق ,حبوبهاى طويلة وسمراء.

الجزء السام منها : الحبوب .

الجزء السام فيها : التيمولين شبه  القلي يفقد التوازن العقلي والجسمي ويشل .

الانذار : حسن ولكن اعراض التسمم قد تستمر عدة ايام .
 






ست الحسن
مكان النبته : في حواشي الاحراج .
أوصافها: عشبة يبلغ ارتفاعها نحو

 (60-150) سانتيمترا , ساقها وفروعها مخشوشبة او بعضها غض .اوراقها بيضوية الشكل  لزجة ودهنية , وسوقها قصيرة ,ازهارها ( حزيران – اب ) جرسية , حمراء ,عكرة .
اثمارها كروية خضراء ,ثم حمراء ,تصبح سوداء لامعه بعد نضجها وليس لها نواة . وللعشبة كلها رائحه كريهة مخدرة .
الجزء السام منها : العشبة كلها ولا سيما اثمارها  .
المواد السام فيها : الاتروبين زالهيوتسوامين .
الانذار : شديد الخطورة . 

نبات زنبق الوادي

زنبق الوادي


( ترجمة   اسم الجنس العلمي ,ومن اسمائه المضعف والمجلس العرفي ز عشبة معمرة من فصيلة الزنبقيات تزرع لزهرها الطبيعية في الاراضي الرطبة والحراج ) .

الجزء السام منها
: الازهار والاثمار والاوراق .

المواد السام فيها :
كلوكوزيد وكونفلامارين , ويحدث التسمم بها من مضغ ازهارها ا واكل اثمارها .
الانذار :
خطر .


نبات زر الذهب

زر الذهب


( جنس نبات عشبي من فصيلة الحوذانيات )


مكان النبته :- المروج في الربيع  ( ايار – حزيران )
اوصافها :- عسبة يبلغ ارتفاعها نحو ( 30-60) سانتيمترا . أوراقها كبيرة وتحوي فجوات تجعلها تشبه ( رجل الديك ) بعضها على  سطح الارض والبعض الاخر على الساق  المكسوة بشعيرات دقيقة .ازهارها صفراء  كالذهب مستديرة وخماسية الاوراق وطويلة السوق رفيعتها اثمارها جويزات .

الجزء السام منها :- العسبة الغضة كلها وتفقد سميتها بعد التجفيف .
المواد السامه فيها : انيمونول .
الانذار :- جيد . 

نبات دفنه مازريون

دفنه مازريون



(دفنه من اسم احدى الربات في اساطير يونان ,. جنس جنبات وجنبيات للتزين من فصيلة المازرويونات , فيه المثان والمازريون ) .

مكان النبته : غابات الجبال .

أوصافها : شجرة يبلغ ارتفاعها نحو متر ونصف المتر , قليلة الفروع تزهر قبل ظهور الاوراق ازهارا نجمية رباعية خمراء مشربة زرقة ذكية الرائحه . اوراقها حرابية الشكل طولانية غير مسننة رقيقة . لونها اخضر فاتح . كروية صغيرة ( حجم الحمصة ) شديدة الحمرة  لاذعة المذاق .

الجزء السسام منها : الاثمار واللحاء ( قشر الاغصان ) .
المواد السامة فيها : مادة الميزيرئين ويحدث التسمم بها بمضغ خشبها (اللحاء) ا واكل اثمارها ( 10-12 ثمرة تميت رجلا قويا )
وملامسة اللحاء الرطب للجلد تحدث فيه حروقا وقروحا .

الانذار : شديد الخطورة . 

نبات الدفلي

دفلي


فصيحه من دفنه اليونانية , جنيبة حمراء او بيضاء الزهر للتزين  من فصيلة الدفليات . وهي مبذولة في الشام ولا سيما حول الانهار  في البقاع الغربية ) .


مكان النبته : ضفاف الانهر وتزرع للتزين .
أوصافها : شجرة يبلغ ارتفاعها نحو ( 4) امتار دائمة الخضرة أوراقها حرابية الشكل طويلة قاسية كالجلد . أزهارها مستديرة تحوي خمس ورقات وردية ونادرا بيضاء بمجموعات رأسية . اثمارها محافظ قشرية تحوي بذورا مكسوة بشعيرات ناعمه كالحرير .

الجزء السام منها : كل الاجزاء ولا سيما اوراقها المرة المذاق .
المواد السامه فيها : كلوكوزيد الديجيتال ويحدث التسمم بها من مضغ جزء منها .

الاعراض والانذار : كالديجيتال. 

نبات داتوره

داتوره

( نبات عشبي سام طبي من فصيلة  الباذنجانيات ) .


مكان النبتة : الحقول وحواشي الطرق ( حزيران – تشرين الاول ) .

أوصافها :
عشبة يبلغ ارتفاعها نحو ( 30-100) سانتيمترا , كريهة الرائحه , تنقسم ساقها عند نهايتها العليا الى فرعين .أوراقها بسوق  طويلة  او متوسطة الطول كبيرة وفي اطرافها فجوات عميقة . ازهارها بوقية وكبيرة ومنفردة في الفرعين العلويين للساق . تنبعث منها  رائحه قوية ولا سيما في الليل ,اثمارها  بحجم الجوزة وشكلها ولونها مكسوة باشواك كالكستناء البري وفي داخلها عدد كبير من البذور الصغيرة السوداء الكلوية الشكل .

الجزء السام منها
: الاوراق والبذور  .
 المواد السام فيها :
هيئوتسوامين     والاتروبين  والسكوبول امين
الانذار :- سيء .

خشخاش منوم

خشخاش منوم


( هو الخشخاش  المعروف الذي يستخرج الأفيون من ثماره )

مكان النبته : يندر وجودها برية ونزرع عادة لزيزتها .
ساقها مكسوة بشعيرات دقيقة . اوراقها  خضراء زرقاء ومسننة والسفلى منها بسوق والعلبا بدون سوق وتلتف قاعدتها حول الساق . أزهارها (حزيران –اب ) مستديرة مكونة من أربع ورقات لونها ابيض –أحمر مشرب زرقه .


اثمارها مفصصة تحوي في داخلها بذورا كلوية الشكل بيضاء أو سوداء بنفسجية .غنية بالزيت وفي ساق العشبة  واوراقها وثمارها غير الناضجة سائل ابيض كريه الرائحه وهو الافيون .
الجزء السام منها : السوق والاوراق  والاثمار الخضراء غير ناضجة .
أما البذور الكاملة النضج فغير سامه ويستخرج منها زيت الاكل .
المواد السامة فيها  : الافيون والمورفين  والكودئين  والتيبائين والبابافرين والناركوتين والنارسئين وكلها من المخدرات .
الانذار : حسن الى حد ما  . 

خرم الحنطة

خرم الحنطة 

( بذوره  مرة سامه اذا اختلطت بدقيق الحنطة أحدث في اكليه اسهالا وفسادا في المعدة ) .

مكان النبتة : حقول الحنطة .
أوصافها : عشبة يبلغ ارتفاعها نحو ( 30 – 100 ) سانتميترا  والعسبة كلها مكسوة بشعيرات دقيقة . ساقها مفردة أو قليلة الفروع . اوراقها متقابلة شريطيه طويلة .أزهارها كبيرة مستديرة من خمس اوراق تحيطها الاوراق القدحية وفي داخلها بذور سوداء .
الجزء السام منها : البذور .
المواد السامه فيها  : سابونين    بنسبة  ( 5-6%) مخرش مقيء ومسهل ويضر الدورة الدموية  .
الانذار : خطر .

خربق أسود

خربق أسود



( المفردات والمعاجم : والخربق من أصل فارسي جنس زهر من فصيلة الشقاريات وقبيلة الخربقية ) .

مكان النبته : في الغابات الجبال السكلسية .
أوصافها : عشبة يبلغ ارتفاعها نحو (30) سانتيمترا , جذرها كثير الفروع  أسود من الظاهر وأبيض في الداخل , رائحته كريهة
;  أوراقها دائمة الخضرة  سوقها طويلة وهي مجنحه  ( 7-9  أجنحه ) خشنة الملمس وكبيرة بيضاء عند تفتحها , وردية بعد ذلك .


الجزء السام منها : العشبة كلها ولا سيما جذورها .
المواد السامه  فيها : كلوكوزيدالديجيتال  عصارتها تحرق الجلد اذا لامسته واكل جزء منها يفقد الوعي ( مخدر )
الانذار  : خطر .  

خربق ابيض

خربق ابيض

(نبات من فصيلة السورنجانيات )


مكان النبتة : الاراضي الرطبة وعلى الاخص في الجبال .
اوصافاها : عشبة يبلغ ارتفاعها نحو  نصف متر ,في اوسطها ساق طويلة تحمل في جزئها الاعلى ازهارا بيضاء بمجموعات شبه سنبيلة .
تحيطها أوراق مخططة معينية كبيرة في الاسفل وصغيرة في الاعلى  .

الجزء السام منها : العشبه كلها .
المواد السامه فيها  : شبه قلي مخرش وشال  .
الانذار : خطر . وقد يشفى المصاب بعد مرض طويل  .

نبات حوذان مائي

حوذان مائي

من فصيلة الحوذانيات .



مكان النبتة : المياه الراكدة والجارية القليلة الغور  .
أوصافها  : عشبية تنبت ساقها داخل الماء وتتفرع عنها أوراق مستديرة تسبه أوراق زر الذهب الا أنها لأصغر منها حجما . وأزهارها طويلة الساق مخمسة  الأوراق صفراء سمراء  .

الجزء السام منها: العشبة الغضة .
الجزء السام فيها : انيمونول .
الانذار : جيد .

نبات حلبوب سنوي

حلبوب سنوي


( جنس نباتات طبية من فصيلة الفربيونيات )


مكان النبتة
: الأحراج الظليلة .
أوصافها
: عشبة يبلغ ارتفاعها نحو متر , ساقها مربعه ومتفرغه .
أوراقها متقابلة متوسطة بيضوية الشكل ولونها أخضر فاتح .
أزهارها بمجموعات سنبلية خضراء صغيرة .
الجزء السام منها
: العشبة كلها  .
الجزء السام فيها
: السابونين بنسبة كبيرة مدرة للبول بكثرة بحيث يصبح البول فيها مدمما
الانذار
: حسن

نبات حافر الفمهر

حافر المهر 

( جنس نباتات عشبية معمرة بصلية من فصيلة السورنجانيات )

مكان النبتة: المروج الرطبة .

أوصافها : - عشبية بصلية . تنبت في الربيع أوراقا حرابية طويلة (25-40) سانتيمترا ريانة ( غريزة العصارة ) تضم في وسطها عددا كبيرا من البذور السمراء الكروية –بيضوية الشكل . وتزهر البصلة في رأس ساق طويلة زهرية قمعية طويلة وردية أو بنفسجية ونادرا بيضاء .

الجزء السام منها : العشبة كلها ولا سيما بذورها .


المواد السامه فيها: مادة الكولشيتسين ويحدث التسمم بها باكل بذورها .

الانذار :  شديد الخطورة وكثيرا ما تحدث الوفاة بعد تحسن عابر .