الأهداف:
1ـ
التعريف بطريقه العصف الذهني.
2- توضيح المبادئ
الأساسية للعصف الذهني
3-
الإفادة من أفكار الآخرين بتطويرها والبناء عليها.
4-
تقبل الآراء والأفكار من الآخرين واحترامها.
مفردات
اللقاء:
1- مقدمه.
2-
مفهوم العصف الذهني.
3-
المبادئ الأساسية التي يقوم عليها العصف الذهني.
4-
خطوات جلسة العصف الذهني.
5-
معوقات العصف الذهني.
6- أساليب التقويم في العصف الذهني.
7-
مزايا العصف الذهني.
م
|
الموضوع
|
المدة
|
1
|
مقدمة
|
10دقائق
|
2
|
مفهوم
العصف الذهني
|
10
دقائق
|
3
|
نشاط
1
|
10
دقائق
|
4
|
قراءة
أفكار المجموعات
|
20
|
5
|
التغذية الراجعة
|
10
|
6
|
نشاط
2
|
10
|
7
|
مناقشة
أفكار المجموعات
|
20
|
8
|
التغذية
الراجعة
|
10
|
9
|
معوقات
العصف الذهني
|
10
|
10
|
نشاط
3
|
5
|
11
|
مناقشة
أفكار المجموعات
|
10
|
12
|
التغذية
الراجعة
|
10
|
13
|
أساليب
التقويم
|
5
|
14
|
نشاط
4
|
5
|
15
|
مناقشة
أفكار المجموعة
|
10
|
16
|
التغذية
الراجعة
|
5
|
17
|
الختام
(توزيع نشرة تربوية تتعلق بتطبيق العصف الذهني في مادة التاريخ+ النشرة
المرجعية)
|
|
مقدمة:
ابتكر هذا الأسلوب أليكس أزبورن عام 1938 م
بقصد تنمية قدرة الأفراد علي حل المشكلات بشكل إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم
معا لتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار بشكل تلقائي وسريع وحر التي يمكن بواسطتها حل
المشكلة الواحدة ومن ثم غربلة الأفكار واختيار الحل المناسب لها .
وفيما بعد تم توظيف هذا الأسلوب في تنمية
التفكير الابتكاري لطلاب المدارس وللعاملين فى مجالات متعددة منها الصناعة
والقانون والدعاية والإعلام والتجارة والتعليم وأخيراً تم الأخذ به كأحد أساليب
التدريب الشائعة الاستخدام فى البرامج التدريبية بما فيها برامج إعداد المعلم
كما
تعد طريقة العصف الذهني في التعليم و التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير
الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين و المتدربين في جو من الحرية
والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف
وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة
صحيحة0
مفهوم العصف الذهني:
(العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم
على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من
الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.)
(هو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي
يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة فرداً بإشراف رئيس لها علي توليد أكبر عدد ممكن من
الأفكار المتنوعة المتكررة بشكل عفوي تلقائي حر وفى مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من
إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولاً لمشكلة معينة مختارة سلفاً ومن ثم غربلة هذه
الأفكار واختيار المناسب منها.)
نشاط1:
من خلال ما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك
حاول الإجابة على هذا السؤال:
ما
المبادئ الأساسية التي يقوم عليها العصف الذهني؟
نشاط
2:
من خلال ما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك
حاول الإجابة على هذا السؤال:
ماهي
المبادئ الرئيسية لأسلوب العصف الذهني ؟
المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني.
يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق
أربعة مبادئ أساسية هي: أولاً:
إرجاء التقييم:
لايجوز
تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد أو تقييم أي
فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول
إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي.
ثانيا:إطلاق حرية التفكير:
أي
التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم
التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار في جولا
يشوبه الحرج من النقد والتقييم ’ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية
الغريبة والطريفة قد تثير أفكارا أفضل عند الأشخاص الآخرين.
ثالثا:الكم قبل الكيف:
أي
التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها, فالأفكار
المتطرفة وغير المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن
الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار
الأقل أصالة.
رابعا:البناء على أفكار الآخرين:
أي
جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة ليست حكرا على
أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد أفكار منها.
الى هنا الجزء الاول نلقاكم الى الجزء الثاني مع المعوقات من تقديم