الربح من مشاهدة الاعلانات

Wikipedia

نتائج البحث

الخميس، 22 سبتمبر 2016

الفراسة والخداع، الخوارق والسنن، والخرافات والأساطير



د. خالد عبدالله الخميس

من كتاب "من كل فن قطرة ومن كل علم فقرة".

 هل الفراسة علم أم إلهام؟. هل تفسير الأحلام مقصور على أفراد دون غيرهم؟ كيف يمكن لمن أكتسب حضوه عند الناس أن يستغلها في مصالحه؟. كيف تتحول الخرافة إلى فكرة مقنعة يمكن تصديقها؟. كيف تكون الخرافة مزرعة لتفريخ الأساطير؟.  كيف يحول الناس الخرافات إلى خوارق؟. لماذا يلجئ الناس لموضوع الخوارق في ترسيخ الإيمان؟. كيف ينشأ جيل تربى على البحث عن الخوارق؟. لماذا لا تسمى القوانين الكونية بالسنن الإلهية؟.  منهج القرآن في الدلائل الإيمانية هل يرتكز على الخوارق أم السنن الإلهية؟. في هذا المقالة سنحاول الإجابة على ما سبق وسنبحر في مفهوم الفراسة والخداع والشعوذة وفي تحديد الخرافة والأسطورة ونخوض في الخوارق والمعجزات. وقبل هذا وذلك سنحاول أن نحرر تلك المصطلحات ونوضح العلاقة بينها. 




فراسة أم خداع  أم شعوذة:نسمع كثيراً إن شخص ما قد ألهم موهبةً في قص الأثر أو موهبةً في تفسير الأحلام، ويقال أيضاً أن تلك الموهبة لا يماثله فيها أحد، ولا يمكن أن ينازعه عليها أحد. عندما يقال هذا الكلام  فإن معناه لا يعدوا أحداً من أمرين: أما أن الله أختار هذا الشخص لمزية فيه بين سائر البشر وخصه بين سائر البشر بعلم خاص، وهذا هو مقام الأنبياء. أو أن هذا الشخص أكتسب العلم اكتساباً من دراساته وتأملاته الخاصة لكن هذا العلم الذي لديه يمكن للآخرين أن يكتسبوه. الشائع عند الناس أن الفراسة وتفسير الأحلام علوم لا يبلغها إلا أفراد محددين ولا يمكن لتلك العلوم أن تكون شائعة عند الناس وذلك لعدم إمكانية إخضاعها للتقعيد ووضع قوانين مفهومة لها. هب أن شخصاً يستطيع أن يقتفي الأثر ويستطيع أن يدرك من خلال رؤيته للخطى والأثر أن يحدد شخصية صاحب ذلك الأثر فيما إذا كان ذكراً  أو أنثى، كبير أو صغير، أعمى أو أعور، سليم أو سقيم. هل هذا يقودنا للاستنتاج بأن هذا الشخص الموهوب قد نال إلهاماً فوق طاقة البشر.


لقد وجد من يقول بهذا القول فظنوا أن المقدرة على قص الأثر هي قدرة لا يصل إليها إلا فئة محددة من البشر ينتمون إلى القبيلة المشهورة آل مرة.  وأصبح مصطلح المريّ كلمة ترادف القدرة على قص الأثر.



ربما الكثير يستطيع أن يميز العرق الأوربي عن العرق العربي عن العرق الهندي عن العرق الصيني عن العرق الإفريقي. ومن خلال العرق الواحد كالعربي نستطيع أن نميز موطنه فيما إذا كان مصري أو سوري أو فلسطيني أو يمني أو سعودي. ومن خلال المواطنة نستطيع أن نميز منطقته فيما إذا كان من الشمال أو الجنوب أو الحجاز أو من نجد. ومن خلال المنطقة الوحدة تستطيع أن تبين موضع المدينة أو القرية والقبيلة والفخذ الذي ينتمي إليه. وقد يستطيع أحد أن يدعي أن له القدرة على تميز الناس بصورة أكثر تحديداً عندما يقوم بتحديد الأسرة التي ينتمي إليها شخص ما. إن هذه القدرة ممكن أن تكون لكنها في الواقع  لم تأتي من فراغ أو من إلهام. والحاصل أن الشخص عندما يكون لديه المقدرة على تمييز الأفراد وتصنيفهم بصورة دقيقة فإن هذا المقدرة لم تأت من قوى خارقة بل من خلال إمعان النظر في مجموعة من المثيرات والمدللات cues والتي  تسهم في تصنيف الأشياء والأشخاص بشكل دقيق. 



لو حق لأحد أن يدعي خصوصية الفراسة والإلهام فليس هناك أجدر من الطبيب أن يدعيها لنفسه. فيستطيع أن يتصفح وجهك ويخبرك بما تعاني منه من أمراض ويخبرك بنوع المأكل والمشرب الذي تناولته. ويرشدك لأفضل الأدوية التي تعالج حالتك. وحيث أن الطب علم مقعد وله قوانينه لذا فإنه خرج دائرة الإلهام إلى دائرة التقعيدأن تعذر استخراج القواعد من الموهبة هو ما يضفي على الموهبة رداء الإجلال والتعظيم والخصوصية. لكن جميع العلوم مهما كانت صعوبتها فإن لها أصول تقعيدية.



ولكي يحافظ الملهم كما يزعم عن نفسه على جاهه ووجاهته فإنه لا يحرص على أن يطلع الناس على مكمون تلك القواعد التي بنى عليها فراسته.  بل إنه ينفي وجود قواعد ضابطة لعلمه ويعتبر تلك القدرة من الإلهام الذي وهبه الله دون غيره. وقد يدعي بعلم الغيب وقدرة الكشف عن المستور أو يدعي لنفسه انه يمتلك قدرات فوق بشرية وهو كذاب أشر، إذ يستخدمون الخدع والحيل التي يوهمون من حولهم بأن لهم حضوه ومكانة وعلم لا يبلغه أحد.



وبالمختصر المفيد أن الفراسة وأساليب الحيل عندما تقعد قوانينها تخرج من كونها مختصة بفئة معينة إلى كونها معلومات عامة يمكن لعامة الناس إدراكها وعملها. لكن ما يجعلهم لا يقعدون ذلك هو خوفهم من سحب البساط منهم ويصبحوا والناس سواء.   الخرافة والأسطورة يمكن تعريف الخرافة على أنها الاعتقاد بوجود ظاهرة محيرة يستحيل تكونها أو أن تلك الظاهرة موجودة بالفعل لكن تفسير الناس لها أعطاها غطاء محير.  ووجود خرافة معينة مجال كبير لنسج الأساطير والحكاوي الكاذبة، ولذا فإن الخرافة هي منبع الأساطير والحواديث الخيالية.



كنا ونحن أطفال نذهب للجبل ونردد بصوت ملحون " بنت الجبل تبين قريص وإلا جعل". وحيث أن الجبل يعكس الصوت فيحدث الصدى وعندما ننتهي من الجملة نسمع الكلمة "جعل" وهي آخر ما تبقي من الصدى. ولا أخفيكم أنني على الرغم من تأكدي أن هذا الصوت هو صدى صوتي إلا أن من يحيط بي من الأطفال والكبار وقت ذاك يميلون للتصديق بأن هذا هو صوت لبنت محجوزة في الجبل. فأجدني أمام هذا التوجه العام مجبراً لتصديق هذه الخرافة.  



خذ مثلاً آخر لخرافة نسجت بسببها أساطير متعددة: هناك جبل معروف بالقرب من أحد القرى وهذا الجبل يصدر في بعض الأحيان أصواتاً يسمعها سكان القرية فيحكون أن فتاة ذهبت لهذا الجبل فأخذها الجني الذي يسكنه وتزوجها ويحكى أن شخصاً ذهب لذلك الجبل فقتله الجني صاحب الجبل. وقصص كثيرة وحدث ولا حرج من حكاوي وأساطير فليس هناك من ينقب أو يسأل أو يكذب.ولقد وجد أن ظاهرة خروج الأصوات من مصدر الجبل موجودة بالفعل وبعد التحري وجد أن في الجبل فتحات يدخل الهواء إليها من جهة ويخرج من جهة أخرى.  وعندما تهب الرياح من زاوية معينة يخرج صوت صفير له دوي.  وهكذا يسمع أهل القرية هذا الصوت غير الطبيعي ويظنونه صوت يتكلم. وهذا الصوت المجهول كان بذرة لنشأة هذه الخرافة.  



الإعجاز والخوارق والسنن.كانت معجزات الأنبياء قبل بعثة الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- ترتكز على الخوارق، فنعلم أن موسى عليه السلام كانت معجزته تتمثل في العصا والتسع آيات الأخر ومعجزة عيسى تتمثل في إبراءه للأكمة والأبرص وإحياء الموتى ومعجزة ثمود تتمثل في الناقة. أما النبي محمد صلى الله عليه وسلم فلم تكن معجزته الرئيسة تعتمد على الخوارق بقدر ما كانت تعتمد على إمعان النظر في الظواهر الكونية التي صاغها لنا القرآن المعجز.  



كثير من الوعاظ اليوم يحولون جوانب من المظاهر الطبيعية إلى خوارق كي يستميلوا قلوب الناس للإيمان. وكأن الإيمان لا يزيد إلا بحصول الخوارق، وأن الخوارق هي المصدر الوحيد للإقناع والإعجاز الإلهي. الأمثلة كثيرة لكنني سأورد مثالاً على ذلك: يقال مثلاً إن الله ألهم النمل المقدرة على التعرف على الطرق التي توصله إلى مخبئه دون أن يضل. 



ويصف بعض الوعاظ الكيفية التي يتعرف فيها النمل على دروبه بأنها سر من الأسرار الإلهية التي لا تخضع لعلم الإنسان وتقع في حوزة المجهول، ويستدل على أن هذه الكيفية التي نجهلها من الدلائل الواضحة على وجود الله وإعجازه سبحانه ويصف هذا الأمر على أنه شئ من الغيب ومن الأسرار التي لا يعلمها إلا الله.


لعلنا هنا نتوقف قليلاً عند هذه النقطة ونعاود مناقشتها.  أقول لو خرجت دراسة علمية تفسر سبب هذه الظاهرة وتفسر الكيفية التي تعرف النمل على مساراته، كما حصل بالفعل من وجود دراسة أثبتت وجود مواد كيميائية تسمى بالفرمونات تفرز من قبل النملة لكي يتعرف على رائحته مجموعة النمل فيمشى النمل حسب المسار الذي به الرائحة. إنه عندما يدعي واعظ من الوعاظ بأن ظاهر تتابع النمل مجرد إلهام من الله سبحانه وتعالى وسر من أسراره فإننا نقع في فخ التناقض عندما تأتي أبحاث تكشف سر المجهول. وهذا التسرع في حكم الواعظ قد يفضي إلى زعزعة إيمان من حوله.  وكأن الأمر الذي كان إعجازاً في فترة زمنية مضت لم يعد صالحاً ومقبولاً لأن يكون إعجازاً بعد معرفة السر. لذا فإن الاستعجال في ربط الكشوفات الحديثة بالإعجاز الإيماني يوقع في مزلق كبير.  





والحقيقة أن هذه الأبحاث التي أعطت تفسراً مادياً لسبب تتابع النمل لا تلغي حقيقة الإعجاز. أن الاستنتاج الذي يجب أن نخرج به هو أنه عندما نتعرف على فك السر الذي كان مجهولاً فإن هذا لا يتعارض مع إعجاز الله الخلقي. فالإعجاز ليس شرطاً أن يقع في وجود شي خارق ومجهول.  بل أن الإعجاز الإلهي يكمن من خلال تأمل القانون الطبيعي. أن نظام الفرمونات الذي يعرف الحشرات على مساراتها قانون من قوانين الله التي بموجبه تتعرف النملة على مخبئها. وهذا القانون بحد ذاته معجزة ودلالة على قدرة الله سبحانه.  ويعتبر البعض خطئاً انه عند حصول ظاهرة معينة ليس لها تفسير علمي ظاهر فإن هذه الظاهرة المجهولة تعتبر صيدأً ثميناً للدلالة على موضوع الإعجاز، بينما تعتبر الظواهر المعروفة الأسباب المادية على أنها بيانات لا تخدم موضوع  الإعجاز.وبالجملة، فإن الأعجاز لا يتم في غياب القانون بل إن القانون ذاته هو دليل على الأعجاز. وهذا أمر واضح عند تأمل الكثير من الآيات القرآنية، فتجد في القرآن الكريم آيات كثيرة ترشد إلى التأمل في القوانين الكونية والتأمل في مخلوقات الله والتأمل في النظام البديع الذي يسير عليه الكون وتنتظم الحياة.




تعالوا بنا نقتطف من آيات القران الحكيم طريقته المثلى للمحاجة مع النفس البشرية وكيف أن التأمل في القوانين الطبيعة هو ما يستدل به على وجود الله ووحدانيته. "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُون. البقرة .164". "أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السماوات والأرض وما بينها إلا بالحق .الروم .8"."أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّة .فاطر .44".ً"قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْق .العنكبوت .20". " انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِه .الأنعام .99"ِ.



"أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شي حي أفلا يؤمنون . * وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فجاجاً سبلاً لعلهم يهتدون * وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً وهم عن آياتها معرضون * وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون .الأنبياء .30-35"عندما نتأمل الدعوات التالية (أنظروا..،  أولم يسيروا..., قل  سيروا..., أولم يتفكروا...) فهي دعوات من الله سبحانه وتعالى للتأمل في السنن الكونية الظاهرة الواضحة للعيان. فالله سبحانه أمر بالتدبر فيها والنظر في القوانين التي تنظمها والتي هي من صنعه تعالى. لم تكن الدلائل على أشياء خافيه للعيان لا يراها إلا أفراد محددون أو خوارق لطبيعة القوانين الكونية بل كان لفت الانتباه لتلك القوانين وذلك النظام البديع في الكون والحياة الذي يشهد بعظمة خالقه وموجده. أن الخوارق أثناء وقوعها لا يرها إلا أفراد محددون كانوا موجودين وقت نزول تلك الخارقة، أما السنن الكونية فهي متاحة على الدوام.   


 كثير من المتحمسين اليوم يصاب بخيبة أمل عندما يكتشف تفسير ظاهرة كونية أو حيوية كانت في الماضي في عالم المجاهيل والتي كانوا يستندون بها على أنها من المعجزات. فكأن التفاسير الجديدة للظواهر تحدث تشويشاً لقناعات سابقة من أن هذا الأمر الذي كان خارقاً لم يعد يصلح للاستدلال به في موضوع الإعجاز. واللافت للنظر أن الآيات القرآنية تدعوا للتفكر في السنن الإلهية والقوانين الكونية والأنظمة الحيوية كبوابات أساسية للبراهين الإيمانية.قال الشاعر السوداني إبراهيم بديوي رحمه الله في قصيده رائعة المعاني والإيقاع: قل للطبيب تخطفته يد الردى *** يا شافي الأمراض : من أرداكا؟قل للمريض نجا وعوفي بعد ما *** عجزت فنون الطب : من عافاكا؟قل للصحيح يموت لا من علة *** من بالمنايا ياصحيح دهاكا؟قل للبصير وكان يحذر حفرة ***فهوى بها من ذا الذي أهواكا؟بل سائل الأعمى خطا بين الزَّحام *** بلا اصطدام : من يقود خطاكا؟قل للجنين يعيش معزولا بلا *** راع ومرعى : مالذي يرعاكا؟قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء *** لدى الولادة : مالذي أبكاكا؟وإذا ترى الثعبان ينفث سمه *** فاسأله : من ذا بالسموم حشاكا؟وأسأله كيف تعيش ياثعبان أو *** تحيا وهذا السم يملأ فاكا؟وأسأل بطون النحل كيف تقاطرت ***شهداً وقل للشهد من حلاَّكا؟بل سائل اللبن المصفى كان بين *** دم وفرث مالذي صفاكا؟وإذا رأيت الحي يخرج من حنايا *** ميت فاسأله: من أحياكا؟وإذا ترى ابن السودِ أبيضَ ناصعاً *** فاسأله : مِنْ أين البياضُ أتاكا؟وإذا ترى ابن البيضِ أسودَ فاحماً *** فاسأله: منْ ذا بالسواد طلاكا؟قل للنبات يجف بعد تعهد *** ورعاية : من بالجفاف رماكا؟وإذا رأيت النبت في الصحراء يربو *** وحده فاسأله : من أرباكا؟وإذا رأيت البدر يسري ناشرا *** أنواره فاسأله : من أسراكا؟وأسأل شعاع الشمس يدنو وهي أبعد *** كلّ شيء مالذي أدناكا؟قل للمرير من الثمار من الذي *** بالمر من دون الثمار غذاكا؟وإذا رأيت النخل مشقوق النوى *** فاسأله : من يا نخل شق نواكا؟وإذا رأيت النار شب لهيبها *** فاسأل لهيب النار: من أوراكا؟وإذا ترى الجبل الأشم منا طحاً *** قمم السحاب فسله من أرساكا؟وإذا رأيت النهر بالعذب الزلال *** جرى فسله؟ من الذي أجراكا؟وإذا رأيت البحر بالملح الأجاج *** طغى فسله: من الذي أطغاكا؟وإذا رأيت الليل يغشى داجيا *** فاسأله : من ياليل حاك دجاكا؟وإذا رأيت الصبح يُسفر ضاحياً *** فاسأله: من ياصبح صاغ ضحاكا؟هذي عجائب طالما أخذت بها *** عيناك وانفتحت بها أذناكا!والله في كل العجائب ماثل *** إن لم تكن لتراه فهو يراكا؟يا أيها الإنسان مهلا مالذي *** بالله جل جلاله أغراكا؟



هذه القصيدة الرائعة المعاني الرائعة الإيقاع تسوق كثيراً من المظاهر الكونية والعمليات الحيوية ولك أن تقف مع تلك الأبيات محلقاً ومتدبراً للمعاني. لكننا لو أردنا أن نقف وقفة تحليلية لمكنونات الاستفهامات المعروضة في جملة من الأبيات التي أتى عليها الشاعر، فإننا سنجد أن الشاعر ذكر بعض الظواهر على أنها خوارق وأسرار لا يعلمها إلا الله. والحقيقة التي يجب أن تقال أن تلك الظواهر لها تفسيرات علمية مادية.  وبالرغم من ذلك فهذا لا يعنى أن معرفة التفسيرات التجريبية تقود إلى كسر مسألة الإعجاز لأن ما تم معرفته هو كيفية عمل تلك الأشياء والقانون المنظم لها, ولكن يبقى أن هذا القانون المنظم هو ما يستدل به على الإيمان.



وتأكيداً لما سبق فأن التدبر في نظام تلك المظاهر هو مكمن الأعجاز،  وليس من الشرط أن يتحقق الإعجاز في ظل ظاهرة مخفية الأسباب مجهولة المعالم.  إن الأسرار ليست هي بذاتها مكمن الإعجاز بل إن الإعجاز يكمن في ظل وجود القانون الظاهر المشاهد. وهذا القانون المشاهد هو ما يجب تسميته بالسنن الإلهية. فالسؤال الذي يحول تلك الظاهرة إلى دليل إيماني هو التساؤل حول من وضع تلك القوانين المنضبطة والمتسقة فيما بينها؟.  فلا يمكن أن تأتي تلك القوانين اعتباطا.  أن هذا التساؤل هو ما يحول الكشف في تلك القوانين إلى  مادة تأملية تدعوا للإيمان بأن الله أحسن كل شي خلقه. في السنوات القليلة لماضية خرجت نظرية شاعت في الغرب بعنوان التصميم الذكي Intelligent design تؤكد على أن نظام الكون والحياة مدعاة للتأمل وأن مجموعة القوانين التي تنظمه لم تأتي من فراغ بل من تقرير خالق واحد. هذه النظرية جاءت كرد على من يدعي باطلاً بأن القوانين  الطبيعية جاءت بمحض الصدفة وليس من تدبير الخالق.




الإشاعات والخرافات والخوارق  كثير من الأحيان عندما يريد بعض الواعظ أن يستثير الدوافع الإيمانية لعامة الناس فإنه يلجئ للحديث عن قصة أو حدث يحكي خارقة من الخوارق. وكثيراً ما تكون الخارقة خرافة أو قصة مختلقة.


لعلي هنا أن أسرد خمس من القصص والأحداث التي تدار بين الناس على اعتبار أنها من الخوارق وهي ليست كذلك.سمعت بنفسي قصة لرجل يستهزئ بالأذان - نعوذ بالله من ذلك- وعندما مات هذا الشخص قيل أن رأسه تحول إلى رأس حمار. وقد قيل إن الذي لا يصدق هذا الحدث فليسأل مؤذن المسجد الموجود بالحي الفلاني. وانتشرت تلك القصة بين جموع الناس بشكل سريع ومع قرب المسجد إلا أن أحداً لم يكلف نفسه مسألة التأكد. ولكن عند الرجوع لمؤذن المسجد الذي قالوا عنه تبين أن القصة ليست صحيحة.سمعت أيضاً بقصة لامرأة استهزأت برجل صالح وقيل إنها قالت كلمات تتحدى الله فيها، فعاقبها الله في الحال وجاءتها صيحة ماتت في الحال. وكانت هذه الحادثة غير صحيحة. 



وسمعت بقصة أخرى كان تفسيرها أن جني لا يتكلم العربية دخل في امرأة ثم اسلم. وبالرغم من إن الحادثة وقعت إلا أن تفسيرها لم يكن صحيحاً. فلقد ذكر أن المرأة لا تحسن إطلاقاً لغة الفلبين وأن الجني الفلبيني –زعموا- قد تكلم على لسانها وأخذ العهد من الشيخ بأن لا يعود وأنه سيسلم. إلا أنه بعد قليل من التحري تبين أن المرأة هذه لديها سابقة بالحديث عن تلك اللغة  وأنها بعد معافاتها ضحكت عما أشيع عنها بل إنها تباهت بأنها استطاعت تضليل الآخرين. 



بعد حادثة تسونامي أشيع أن هناك أعداد غفيرة من المجانين في مستشفى الأمراض النفسية بشهار في الطائف قد خرجوا من المستشفى بسبب أنهم تعافوا. وكان التفسير في هذا الحدث أن هناك مجاميع من العقد السحرية  موجودة في دولة اندونيسيا وأن تلك العقد تفككت بعد حصول الفيضان. وبعد السؤال والتحري خرج تكذيب من إدارة المستشفى نشر في الصحف عن ما أثير. الغريب في الأمر أنه بالرغم من تكذيب إدارة المستشفى فلا زال الناس مصدقين بتلك الكذبة.  


بعد التعدي على حرمة رسولنا الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم- في صحافة الدينماركظهرت في بعض منتديات  الشبكة العنكبوتية صور لشارع قد انخسف. وكان التعليق على الصورة بأن هذا خسف من الله بسبب تعديهم على نبينا. وروجت تلك الصور في منتديات أخرى بدعوى عقاب الله لتلك الأمم. لكن عند التحري وجد أن الصورة أساساً لأحد الشوارع في دولة كندا وأن هذه الصور سبقت حادثة التعدي على حرمة الحبيب المصطفى بزمن. 



هذه القصص وأمثالها كثير وكثير، إلا أن البعض عندما يتحدث بها فإن الحماس يأخذ به إلى التصديق بأحداثها دون تردد. فتسمعه مثلاً يقول: أن من نقل تلك القصة شخص ثقة أو صادق أو لا أشك فيه أو أن هذه القصة وقعت لأبن جيران أو قريب لنا. وهكذا تلبس الإشاعة رونقاً جميلاً لا تدع مجالاً للمستمع أن يشكك في ثبوتها. وللأسف الشديد أنك عندما تتحدث عن بطلان تلك القصة فإن هناك فئة تتهمك بأنك لا تؤمن بقدرة الله وأنك .. . والفئة الأخرى تصاب الناس بخيبة أمل عندما تعرف الحقيقة لأن هذه الأحداث كانت مما يقوي إيمانهم. الحاصل أننا يجب أن نسعى للتدقيق في القصص الخارقة ولا نجري خلف الإشاعات دون تحري وتثبت.



إن المتأمل لحوار كفار قريش مع النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يستنتج أن الكفار كانت لديهم نزعة عالية لطلب نزول مستمر للمعجزات والخوارق المادية كما قال الله عنهم (وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا ينبوعا * أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولا .الإسراء .93). 


إن النزعة لجعل الخوارق هي المصدر الوحيد للإيمان والاقتناع هي نزعة ممقوتة بنص القرآن. لقد كانت نزول خوارق الأنبياء أمراً فاصلاً بين العذاب والرحمة، وبين الإيمان والكفر، كما حكى الله عن معجزة ثمود (وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالآيات إلا تخويفا .الإسراء .59). أن ما يتميز به الدين الإسلامي أن خطابه خطاب عقلي يدعوا للعقل والنظر والتفكر في الآيات الظاهرات.



أخير أود أن أتساءل إلى متى نلهث خلف الأحداث والمشاهد الخارقة، وإلى متى نربي أجيالنا على أن مصدر الإيمان هو القصص الخارقة، رغم أن في المشاهد المعاينة الدليل القاطع على وحدانية الله سبحانه.


الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

مقدمة عن التداوي بالاعشاب

الدعوة  إلي الطبيعية  هي دعوة إلي استعمال الماء والهواء والغذاء  والدواء النقي الطاهر الذي  خلقه الله دون أثار جانبيه ليست دعوة إلي التخلف وإنما الغرض منها كشف باقي الطبيعية من خير لنا للاستفادة منها لنستعيد قوتنا ومناعتنا وصفاء نفوسنا .
وقد قال أبو قراط أبو الطب
ليكن غذاؤك دواءك وعالجوا كل مريض بنبات أرضه فهي أجلب لشفائه

وقال ابن النفيس

صحتك في تنظيم غذائك وعليك بالحذر من اللجوء إلي الأدوية إلا عند الضرورة القصوي : الله لم يخلق النباتات عبثا وإنما خلقت لحكمه ولقد مر علي الإنسان حينا من الدهر ظل فيه هدفا سهلا للأمراض والأوبئة فاتجه تفكيره إلي ان يستغل ما وهبته الطبيعة من خضروات متنوعة فعرف العلاج بالأعشاب( أول صيدلية) وعرفوا الجزء الفعال في النبات واتجه الإنسان إلي حفظه لاستعماله في تحضير ما يلزم لعلاج الحالات ثم أخذ العشابون الصيادلة خطوة جديدة هي استخلاص المواد الفعالة الرئيسية في صورة متبلورة من الأعشاب والنباتات وصنع الأقراص والحقن مثال الاثروبين من نبات البلادونا.وأصبح مفهوما في الدوائر العلمية أن التأثير المتكامل لمجموعة المركبات التي يزخر بها النبات الطبي الواحد تماثل فرقة موسيقية كاملة وهر تعزف سيمفونية جميلة مثل ( سنوضحه فيما بعد )ان العقاقير النباتية لم تزل تستعمل بحالتها الطبيعية كطب شعبي  معروف يسوق العطارين.وقد أصبح الصيادلة والأطباء والمرضي ينظرون إلي النباتات الطبية كمصدر هام لهذه المواد المفيدة .وفي كثير من بلاد العالم ( أمريكا – الصين – الهند ) توجد معاهد مستقلة ومؤسسات ضخمة تضم المئات من العلماء المتخصصين لحصر هذه الثروة النباتية والاستفادة فيها من توافر الدواء من  الخامات المحلية .وقد بدأت أعظم الدول الأوربية تستورد من الشرق العربي ( الذي يتمتع بثروة وفيرة من  الإعشاب ) هذه النباتات الطبية مثل العرق سوس  والبابونج والحلبة ثم تقوم بتعبئتها في أكياس ليستعملها الناس بدلا من الأقراص والكبسولات – والأعشاب رخيصة الثمن وكثيرة وما علي الإنسان إلا ان يمد يده وبصره إلي ما في الطبيعية من خيرات سخرها الله وله ويعود إلي ممارسة الرياضة البد نية والسير علي قدمية في الهواء المشبع بالأكسجين ويتعود الإنسان علي الاعتدال فيما يتناوله من طعام حتى تصح أجسامنا وعقولنا.الأدوية الخضراءتم تقسيم الأعشاب والنباتات طبقا للبحوث العلمية الي مجموعات علاجية




1    -  نباتات وأعشاب قاتلة للميكروبات والجراثيم البصل – الثوم – الكركديه – القرنفل-    نباتات وأعشاب تطرد اليدانقشر الرمان – الترمس – الشيح –الكزبرة – الحلبة – الخلة – التليو-  نباتات وأعشاب للامساك والإسهالالإمساك : الترمس – الملوخية – الخبيزة – الفجلالإسهال : الرمان – الشاي – البقدونس – الكراوية والجزر-  نباتات وأعشاب لها تأثير في خفض السكرالبصل – خميرة البيرة – الكرنب – الفول الأخضر-  نباتات وأعشاب لها تأثير قوي في خفض الدم.الكركديه – شواشي الذرة – الثوم – البصل – التفاح – التمر هندي – الفوم-  نباتات وأعشاب وحمية الشيخوخة :   غذاء ملكات النحل – عصير العنب – اللبن الرايب – الزباديوسوف نتناول نبذه بسيطة عن كل عشب ونبات من حيث القيمة الطبية والغذائيةويمكن تقسيم هذه النباتات هينباتات عطرية – ثمار الفاكهة – ثمار الخضر – نباتات محاصيل ونباتات متنوعة.النباتات العطرية

الريحان .



وقد سبقنا الفراعنة إلي استدامة – وتوجد أنواع من الريحان بقصد الزينةوهو ن الزيوت العطرية الهامة .

فوائدة الطبية :-لعلاج نزلات البرد ( منقوعة ساخنا).طارد للغازات – مدر للبول.السعال وللزكام.يعمل علي تهدئة الأعصاب يوصف  للأطفال لعلاج الأرق.مسكن للمغص المعوي ومطهر للأمعاء.مسكن لالتهاب الأعصاب والصداع والدوخة والآم الطمث .يتبل به إطباق اللحوم والأسماك يحسن الطعمالاستخدام القمم الزهرية تنقع في ماء مغلي:( معلقة من المغلي علي كوب ماء بعد كل وجبة طعام) .





البردقوش



نبات طيب الرائحة يدخل في الروائح والعطور وزيوت الشعرمنقوعة المغلي في علاج الحالات آلاتية :طارد للبلغم والغازات.منشط للكبد.منشط لعملية الهضم..خفض ضغط الدم.تخفيف التقلصات المعدية والمعوية .






النعناع.


نبات طبي متعدد الفوائد يحتوي علي زيت طيار ( مادة المنتول)استنشاق بخاره المغلي يساعد علي الشفاء من نزلات البرد.مسكن – مهدي للجهاز العصبي.يفيد في علاج القولون العصبي.طارد للغازات.يسكن المغص المعدي والاضطرابات الهضمية.يضاف الي الادوية لاكسابها الطعم المقبول.القضاء علي البكتريا الضارة بمعدل 2 ملعقة صغيرة لكل 2 كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم يصفي ويستخدم ½كوب مرتين في اليوم قبل الاكل ب 15 دقيقة .

الزعتر



يحتوي علي زيت طيار ( مادة الثيمول الفعالة) ذات اثر مطهر ومزيلة للالاممطهر للجهاز التنفسيمفيد في تهدئة الحصي في المثانةطارد للديدان من الامعاءيساعد علي الشفاء من الالام الروماتيزميةيضاف الي بعض المواد الغذائية كتوابل لإكسابها طعما ورائحة لما يمتاز به من خواص هاضمة ومضاد للتخمرات المعدية والمعوية وطارد للغازات وإزالة المغص .الجرعة : يغلي الزعتر في الماء بمعدل 2-3 ملاعق / 2 كوب ماءيستخدم في عمل الدقة مع النعناع والكمون والكزبرة والسمسم وقليل من الملح . ويؤكل في الصباح مع الجبنة البيضاء وزيت الزيتون كفاتح للشهية
لعلاج المغص والتقلصات الناتجة من حصوات الكلى ويعمل على تفتيت الحصوات المرارية والكلوية منشط للكبد  .                                  3- مسكن لآلام المرارة .4- تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم  .       5- مقوي للذاكرة .6- طارد لديدان الإسكارس .7- يعمل على تنقية الجسم من بعض السموم الرصاصية والزئبقية .8- يستخلص منه البروكسيمول لعلاج المغص الكلوي . 
يحتوى على زهر البابونج (Chamamille ) على زيت طيار أزرق سببه مادة الكمازولين المضادة للالتهابات الجلدية والمقوية لبصيلات الشعر- يدخل في عديد من مستحضرات التجميل ويكسب الشعر لوناً جميلاً . بخار مغلي زهرة البابونج : غرغرة لالتهاب اللوزتين وتقرحات الفم ( ملعقة شوربة لكل لتر ماء ساخن ويصفى بعد عشر دقائق ) . ويستخدم لعلاج جميع الآلام التشنجية مثل المغص المعوي والكلوي وحرقان البول والتهاب المثانة ومغص الرحم . شاي البابونج المحلى بالعسل الأبيض : شرابا لتنظيم الهضم وعلاج المغص وتطهير المجارى البولية والتنفسية . يعتبر مشروب أساسي بدلا من الشاي والقهوة لأنه يقوى المناعة ومهدى لأعصاب .لا يشرب أكثر من فنجانين لأنه كثرته تسبب القيء – ½  ملعقة زهر لكل كوب ماء ساخن .

ا




الحبهان.



يدخل في المسكنات من المغص المعوي وتنشيط الهضم ويعالج الامتلاء بعد الوجبات الدسمة مصنع بذور الحبهان يكسب الفم رائحة عطرية حيث يطيب رائحة الجهاز التنفسي يطحن مع اللبن لعمل شراب القهوة ذو النكهة العربية الجميز يستعمل في صنع الكاري والفطائر وبعض الحلويات والمخللات يستعمل لعلاج توسيع الشرايين وعلاج الربو 

الشطة

تعتبر غنية بفيتامين ج – تستعمل كتوابل فاتحة للشهية وزيادتها تلهب الأغشية المخاطية الداخلية للجهاز الهضمي ( الإسراف في تناولها يساعد على أحداث القرحة في المعدة وتسبب البواسير وكذا تمنع عن ذوى المعدة الحساسة والهضم المضطرب . وقد أعلن أخيرا أن استعمال الشطة في الطعام تزيد سيولة الدم وتساعد على عدم تكوين الجلطات الدموية – وتزيد المناعة – طاردة للغازات . 

الحناء 


( تكرار استعمال الحنة يفيد ولا يضر ) تحتوى على مادة قاتلة للفطريات تستخدم بين أصابع القدمين وللحناء فوائد كثيرة للشعر  وضع لبخة الحناء على الرأس لفترات طويلة تزيد على 4 ساعات على تخمر الحنة فتعمل المواد القابضة والمطهرة الموجودة بالحنة على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الافرازات الزائدة من الدهون كما تفيد في علاج معظم حالات قشر الرأس والتهابات فروة الرأس وتعمل على التقليل من افرازات العرق فتختص بذلك رطوبة الشعر التي تفسد التسريحة والحنة تعطى للشعر صلابة وقوة وتغذى بصيلاته خلطة الحنة مع الكركديه : اللون البندقى خلطة الحنة مع الشيح البابونج : اللون الذهبي مع الحنة البغدادي : الأسود ويجب ضرورة استعمال صبغة الحنة في وسط حمضي لأن مادة اللوز ون الملونة الموجودة في الحنة لا تضع في الوسط القلوي لهذا يفضل استخدامها مع الزبادي أو الخل 






القرنفل 


يستعمل زيت القرنفل في طب الأسنان كمسكن موضعي وفى تحضير المضمضة وتركيب معاجين الأسنان – هو منبه للمعدة والأمعاء – يستخدم في عمل الفطائر والحلويات يعطى الفم رائحة جميلة بمضغ قليل من براعمه كما تطيب الملابس وتحفظ من العتة بوضع بعض البراعم في طيات الملابس أثناء تخزينها. 







الينسون 



مغلى الينسون : مشروبا ساخنا يقوى جهاز الهضم خصوصا للمسنين يستخدم فى تسكين المغص المعوى عند الرضع والأطفال والكبار طارد للغازات معالجة نوبات الربو والبرد والسعال يقوى المبايض سن اليأس ( هرمون الاستروجين ) يقوى الطلق أثناء الولادة ويسهلها يستعمل فى عمل الفطائر والحلوى ملعقة صغيرة من الثمار فى كوب ماء مغلى كوب واحد يوميا يفيد فى علاج انخفاض ضغط الدم مفيد للقلب 

الكراوية 

تهضم وتفتح الشهية – في حالات المغص المعوي – وطارد للغازات الجرعة : ½ ملعقة صغيرة / كوب ماء ويترك على النار حتى الغليان ويصفى ويشرب ويقدم للأطفال كرضعة يساعد على ادار اللبن : يعطى للسيدات في الأيام الأولى من الولادة يعمل على زيادة افرازات المعدة : يمنع الانتفاخ 







الكمون 



يفيد في  علاج عسر الهضم والمغص المعوي طارد للغازات ومقاوم للقيء( كمون + كراوية + نعناع ) تخلط جميعا وتغلي على النار لمدة 5-10 دقائق في حالات المغص وعسر الهضم 

الكزبرة 


هاضمة – عطرية – تعالج ضغط الدم وتصلب الشرايين – مسكن للمغص – طاردة للغازات – مقوية للقلب – تشرب مع الينسون لطرد الياس لمضغ أوراقه الخضراء لإزالة رائحة البصل والثوم – المضمضة بمغلي الكزبرة يعالج بثور الفم واللسان 





الشمر


مغلي بذور الشمر ( ملعقة لكل ½ كوب ماء مغلي محلى بالعسل ) مسكن للجهاز الهضمي – طارد للغازات – مفتت للحصى لعلاج النزلات الشعبية والتهابات الحنجرة يقلل من نسبة السكر في الدم يضاف مسحوق الشمر إلى الأطعمة الصعبة الهضم فتصير سهلة الهضم 

حبة البركة 


   تتكون من عناصر فعالة الفوسفات – الحديد – الفوسفور – الكربوهيدرات والزيوت وهى سر من أسرارها مثل زيت النيجالون وهى تحتوى على مضادات حيوية قاتلة للفيروسات والميكروبات يوجد بها الكاروتين المضاد للسرطان تنشط جهاز المناعة بجسم الإنسان ولمرض تليف الكبد يوجد بها مدرات للبول وتحتوى على أنزيمات هاضمة ومضادة للحموضة شركات الأدوية تستخدم النبات العظيم في صناعة الأدوية 

الشبت 


 يستخدم أوراقه طازجة أو جافة مهضم – طارد للغازات – مدر للبول – مسكن للأعصاب ويستخدم في حالات الانتفاخ وتحسين الطعم 

ثمار الفاكهة 



الفاكهة تتميز باحتوائها على عناصر غذائية أساسية + ألياف سليلوزية تساعد عمليات الهضم + أحماض نباتية وأملاح معدنية وهذه الأملاح تحافظ على قلوية الدم وتساعد على ادوار البول وتنشط عمل الأمعاء وتحتوى على نسبة من البروتينات والسكريات ومواد دهنية وهى سهلة الهضم فيما يلي انواع الفواكه ذات التأثير الطبي البلـحنخلة البلح شجرة مباركة وتم ذكرها فى جميع الاديان يعتبر صيدلية قائمة بذاتها لماذا يتم الافطار فى رمضان على التمر : التمر يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات معظمها سكر القصب وهو سهل الاحتراق ويستفيد منه الجسم فى انتاج طاقة عالية وهذه السكريات تعطى طاقة للصائم والبلح يحتوى على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ( البوتاسيوم عنصر لازم لتوازن كمية الماء الموزعة فى خلايا الجسم وخارجها ) فيعيد للجسم خاصية الاحتفاظ بالماء وانتعاش الانسان وللبوتاسيوم تأثير مباشر على الامعاء ولذلك فتناول البلح ينبه حركة الامعاء وينشطها لاستقبال الطعام ويحتوى على فيتامين أ – يهدىء الاعصاب ويمنع جفاف الجلد والشعر ويحفظ رطوبة العين – مدر للبول وينشط الجهاز الهضمى – ضد الامساك يحتوى على الفوسفور وهو العنصر الفعال فى المخ وأفضل شىء تناوله منقوعا فى الحليب على الريق . ( آخر الابحاث به مادة تشبه الكورتيزون مما   يفيد فى علاج الروماتيزم والعظام )  

الموالح 

البرتقال + اليوسفى + الليمون 


مدر للبول + مهدىء للالتهابات الجهاز البولى – منعش – مزيل للعطش – خافض للحرارة – طارد للبلغم – مصدر من مصادر الكالسيوم والفوسفور والحديد ( أمراض العظام والدم ) الجوافة أكثر الفواكة احتواء على فيتامين ج يستعمل فى ضعف الاغشية والمفاصل مغلى مسحوق الاوراق يفيد فى علاج السعال ونزلات البرد الرمان    يستخدم لعلاج النقرس ( تحتوى بذور الرمان التى تأكل على نسبة مرتفعة من الاحماض العضوية التى تساعد على تقليل الحموضة فى البول والدم ) ومدر للبول قشور الرمان : 30% من المادة القابضة واسمها التانين ولذلك يستخدم القشور فى علاج الاسهال والدوسنتاريا ( على قشر الرمان الجاف فى قليل من الماء وتصفيته ) والرمان مقوى للقلب يطهر الدم وينظف مجارى التنفس ( عصيرة مع الماء والسكر ) ويشفى عسر الهضم وأكله مع الاكلات الدسمة يهضمها وتخليص الامعاء من فضلات الاغذية الغليظة . (تفاحة فى اليوم تبقى الطبيب بعيدا) التفاح غنى بفيتامينات أ ، ب ، ج ويحتوى مواد سكرية + مواد دهنية + بكتفيه + أحماض عضوية وأملاح معدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم هو منشط الامعاء ، يعالج الإمساك عند الأطفال ويزيل حمض البوصلت ويزيل حصى الكلى وينشط الكبد ويخرج البلغم ويخلص الجسم من الأحماض الضارة ويسال التفاح مفيد للإنسان فالتفاح يحتوى على الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم بكميات مناسبة ومنجنيز وفوسفور وحديد وهذه كلها تقوى الأسنان بالعظام وتبقى الأسنان فى حالة نظيفةتناول التفاح بقشره علاجا من الام الروماتيزم وفى زيادة ضغط الدم ومقو الدم.الشاى المصنوع من قشر التفاح المجفف يكون مشروبا مفيدا لنزلات البرد فى الشتاء والنقرس ( مغلى التفاح فى علاج امراض الامعاء بان تقطع تفاحتان بقشرها وتغلى فى لتر ماء لمدة 20 دقيقة)

شجرة مباركة ورد ذكرها فى جميع الكتب السماوية.

ثمار الزيتون >

ذات قيمة غذائية عالية فهى تحتوى على كربوهيدرات + بروتين + دهن وعنصر الصوديوم بنسبة كبيرة والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والنحاس والفسفور وهو خال من الحديد عنى بفيتامين أ وثمار الزيتون الخضراء ( زيتون اخضر) أى قبل تمام النضج وزيتون اسود ( بعد تمام النضج) تستعمل كغذاء شعبى بعد تخليلها واحتواء الزيتون على نسبة عالية من املاح الصوديوم يفيد فى حالات الضغط المنخفض وفى حالات فقد كميات الملح من الجسم كما يحدث عند القىء والاسهال والإجهاد العضلى وتناول الزيتون المخلل يزيد من مقاومة الجسم ومناعته.

زيت الزيتون يستخلص من الثمار الناضجة وهو ذو فوائد عديدة.فهو يفيد الجهاز الهضمى والكبد ومفيد ولا يسبب رفع نسبة الكوليسترول وعلاج تصلب الشرايين .ملطف للجلد ويجعله ناعما وأملس ويدخل فى كثير من مستحضرات التجميل.يستعمل لإزالة التجعدات فى الوجه والرقبة وتشقق اليدين والقدمين ويدلك به فروة الرأس مرة كل يوم لمدة اسبوع لوقف تساقط الشعر.ثمار الخضر ونباتاتهاتحتوى على فيتامينات وأملاح وماء – هى سهلة الهضم تحتوى على أملاح قلوية تساعد على تقليل الحموضة الناتجة من اللحوم وتحتوى على عناصر كثيرة منها البوتاسيوم المهم فى التوازن الحلبة ( التعادل الصوديومى البوتاسى) وحين يختل هذا التوازن يختل وضع الخلية يؤدى إلى الأرق لذلك ينصح الأطباء أطعمة من الخضروات الغنية بمادة البوتاسيوم.

صيدلية كاملة فهو يحتوى الكالسيوم والفوسفور والحديد والمنجنيز والكبريت والصوديوم واليود والنحاس والكلورفيل وانزيمات – وهو اغنى بفيتامين ج من البرتقال.20جم من البقدونس تعطى ثلثى حاجة الجسم من فيتامين ج ويعتبر البقدونس مجددا للخلايا والقوى الفعلية والعصبية ومقويا للمناعة وفاتحا للشهية مدرا للبول منظف للجسم من السموم مفبد فى اضطرابات الدورة الدموية وعصيره مهدىء لآلام الكلية والمثانة والمجارى البولية يمنع الامسال.شاى البقدونس: 40 جم من النبات 5 لتر ماء عند درجة الغليان يشرب من هذا الشاى كوبان فى اليوم قبل الأكل للتخلص من الحصى والرمال واضطراب الدورة الشهرية ولعمله حزمة بقدونس وكرفس ويشرب هذا الشاى على الريق لطرد ديدان البطن استعماله فى طبق اللحم المشوى ليس لترين الاطباء ولكن للمحافظة على قلوية الدم بما يحتويه من املاح معدنية ( كل 100جم من البقدونس الطازج = 240 جم فيتامين ج إذا مر عليه يوم واحد = يبقى فيه 30 جم )للمحافظة على بشرة جميلة – غسل الوجه صباحا ومساءا لمدة اسبوع بمغلى حزمة صغيرة من البقدونس فى لتر ماء لمدة 15 يوم.
يساعد على الهدوء والراحة يحتوى على فيتامين ﻫــ ( وفيتامين أ ) المفيد للنظر.